Ensemble pour l'égalité et la dignité
  juillet 2017  
lumamejevesadi
262728293012
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31123456
Il n'y a aucun évènement à venir pour ce mois dans l'agenda
النساء السلاليات ما يزلن صامدات و يطالبن بحقهن في أراضي الجموع
طالبت النساء السلاليات المنحدران من قبائل الحدادة، ولاد وجيه، ولاد صبيط، ولاد موسى، الساكنبة، قصبة مهدية، و نواحي افران وميسور الاستفادة في عملية توزيع و تفويت أراضي الجموع.خصوصا و أنهن من الفئات الأكثر عوزا في المغرب،و غالبيتنا أمهات لأطفال و في حالة مادية حرجة ، أجبرنا على المغادرة من الأرض التي ولدنا بها و ساهمنا في اسثتمارها للزراعة و لتربية المواشي ، و اضطرارنا للجو إلى أحياء الصفيح .

و هذا ما جاء خلال الندوة الصحفية التي عقدتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب يوم 8 أكتوبر بالرباط، و التي أكدت فيها النساء السلاليات أنهن بعانين من حالة تمييز مجحفة بخصوص إقصائهن من حقهن في أراضي الجموع، هذا علما أن هناك قوانين تضمن حقوق المرأة من دستور و مدونة الأسرة و الاتفاقيات الدولية و المناهضة لكل أشكال التمييز ضد النساء والتي صادق عليها المغرب،..

و في السياق ذاته تؤكد النساء السلاليات أنهن مستعدات لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة سواء لوحدهن أو بتنسيق مع كافة الهيئات المؤمنة بقضايا المرأة حتى ينم تعويض ذوي الحقوق لتحقيق مبدأ المساواة. هذا و قد رفعن نداء صرحن من خلاله أنه في الوقت الذي يفخر فيه المغرب بإحراز تقدم مستمر في مجال تعزيز الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية و تنفيد تدابير استعادة التوازنات الإقليمية، فإنهن عبرن عن رفضهن الشديد لهذا القانون العرفي القديم غير العادل الذي يكرس الظلم ضد المرأة و يتنافى مع المسيرة الديمقراطية لهذا البلد.

إلى جانب هذا أكدت "ربيعة الناصري" رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب جوابا على سؤال ثم طرحه خلال الندوة الصحفيةحول إمكانية رفع دعاوي قضائية,في هذا الموضوع,يجب أن يستند إلى قانون مكتوب حيث أن العرف عكس ذلك.

مشيرة أيضا أن القضية معقدة تحتاج إلى إعادة النظر في ملف الأراضي السلالية، خصوصا و أن التدخل الذي تقوم به الجهات المعنية يعد مرحليا خوفا من المشاكل الأمنية التي قد تنتج عن احتجاج سكان المناطق السلالية .هذا و قد أضافت أن دور الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب كان هو تقديم المساعدة للنساء حتى لا تتم عملية التفويت و أن النساء السلاليات هن أصحاب حق .